منتديات زوامل يمنية
يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت زوامل عيسى الليث | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


منتديات زوامل يمنية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» برنامج فحص ومراجعة الميزانيات والحسابات الختامية واعداد التقارير مركز itcc
الخميس أكتوبر 19, 2017 6:53 pm من طرف محمد عادل

» الاليات المتقدمة في المحاسبة الضريبية والفحص الضريبيValue Added Tax
الخميس أكتوبر 19, 2017 6:50 pm من طرف محمد عادل

» برنامج التخطيط والإعداد للمفاوضات ودبلوماسية التفاوض الفعالة مركز itcc
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:45 pm من طرف محمد عادل

» الاتجاهات المتقدمة في التخطيط والتحليل المالي
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:43 pm من طرف محمد عادل

» زامل 《 الإقتحامات 》
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:46 pm من طرف السيل الجارف

» زامل ( ثقة بالله ) | عيسى الليث 1438 هـ | #21_من_سبتمبر_ثورة_في_وجه_العدوان
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:23 pm من طرف السيل الجارف

» جتماع موسع لأعضاء السلطة المحلية وأنصار الله وتربويي مديرية بيت الفقيه في الحديدة
الإثنين أكتوبر 09, 2017 11:46 pm من طرف زائر

» دورة التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات إلكترونياً METC
الأحد أكتوبر 08, 2017 6:03 pm من طرف marwa nasser

» دورة إدارة المبيعات في المصارف باستخدام إستراتيجية علاقات العملاء METC
الإثنين أكتوبر 02, 2017 5:18 pm من طرف marwa nasser

» دورة تأمينات النقل METC
الأحد أكتوبر 01, 2017 4:29 pm من طرف marwa nasser

» دورة التقييم والتثمين العقاري METC
الخميس سبتمبر 28, 2017 4:30 pm من طرف marwa nasser

» دورة الاتجاهات الحديثة للإدارة البيئية والتنمية المستدامة مركز itcc
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 4:30 pm من طرف محمد عادل

» التطوير الاداري باستخدام نظرية كايزن اليابانية Kaizen مركز itcc
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 4:28 pm من طرف محمد عادل

» البرنامج المتكامل للأخصائي الاداري المركز الدولي itcc
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 4:26 pm من طرف محمد عادل

» دورة البرنامج المتكامل لإعداد وتطوير المدراء والقياديين METC
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 4:13 pm من طرف marwa nasser

» دورة الأرشفة الالكترونية باستخدام البوابة الإلكترونية مركز itcc
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:12 pm من طرف محمد عادل

» مهارات التخطيط الفعال والتميز لإدارة المكاتب باستخدام التقنيات الحديثة مركز itcc
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:11 pm من طرف محمد عادل

» دورة الإدارة المتقدمة لأعمال المناقصات وعقود الشراء مركز itcc
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:08 pm من طرف محمد عادل

» #كورس تدريبي في #التثمين #العقاري المتقدم #رسوم_مخفضة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 7:49 pm من طرف roz ramzy

» دورة قيادة عمليات اطفاء الحريق METC
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 4:27 pm من طرف marwa nasser

» دورة التفتيش البيئي Environment courses
الإثنين سبتمبر 25, 2017 6:26 pm من طرف marwa nasser

» دورة تشغيل وصيانة محطات التوليد الكهربائية وطرق التحكم مركز itcc
الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:47 pm من طرف محمد عادل

» دورة تشغيل وصيانة وحماية التربينات الغازية وكشف الأعطال مركز itcc
الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:45 pm من طرف محمد عادل

» دورة قراءة الرسومات الكهربائية ودوائر التحكم الآلي المركز الدولي itcc
الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:44 pm من طرف محمد عادل

» كشف التزوير في الكفالات والوكالات والعقود الخاصة والرسمية والوثائق مركز itcc
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 8:23 pm من طرف محمد عادل

» دورة التمويل المصرفي وتحليل مخاطر الائتمان مركز itcc
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 8:19 pm من طرف محمد عادل

» الاستراتيجيات المتقدمة في المشتريات وإعداد المناقصات والعقود مركز itcc
الإثنين سبتمبر 18, 2017 8:03 pm من طرف محمد عادل

» الآداء الرقابي الفعال في اكتشاف الأخطاء والغش والمخالفات المالية مركز itcc
الإثنين سبتمبر 18, 2017 8:02 pm من طرف محمد عادل

» دورة صياغة القرارات والانظمة والتشريعات القانونية مركز itcc
الإثنين سبتمبر 18, 2017 7:59 pm من طرف محمد عادل

» Effective Human Resource Management course
الإثنين سبتمبر 18, 2017 7:30 pm من طرف marwa nasser


شاطر | 
 

 بدع القبيـسى وجوابة المنصوري عن الوحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيل الجارف
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 3
الــوسأم :
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 26
الـدولــة : يمنـي وافتخر

مُساهمةموضوع: بدع القبيـسى وجوابة المنصوري عن الوحدة   الأحد مايو 13, 2012 3:20 am

الاسبوع الماضي نشرت (الشارع) قصيدة جواب الجواب للشاعر مجلي القبيسي رداً على قصيدة جواب وجهها له الشاعر عبدالعزيز المنصوري ونشرتها الصحيفة في العدد 163 هذا الاسبوع ننشر قصيدة جواب الشاعر المنصوري على قصيدة الجواب للقبيسي، التي نعيد ايضاً نشرها في هذا العدد كي تكون الصورة واضحة للقارئ.

جواب الجواب للشاعر مجلي القبيسي
[font=Arial][
قال القبيسي مرحباً ما همشلت والمزن صب وسيلها سقى اليمن وديانها واشعابها

وعدد ما صوت المدافع زمجرت والجيش هب بامريكيات الصنع ذي تضرب على سحابها

حيى بذي جوب سواء يافعي او منتدب اهم شيء جتنا قصيدة كاشفه لنقابها

واحد في الشارع كتب رده وليته ما كتب لانه كتب عدة جمل مش داري ايش اعرابها

واسرف وخلب ما رعى حق الاخوة والصحب وارسل قصيدة سلبها غطى على ايجابها

مظلوم لكنه ظلمنا في حسابه ذي حسب مسكين لكن في يده سكين هددنا بها

وانا ابن خولان الاباء والعز رميان السلب واهل الطيال السود ذي كل العدى تهتابها

وانا ابن هذا الشعب ذي شيب على العزة وشب ابن اليمن ذي يرفض العوجاء ولا يرضى بها

اشعر واقول الحق وان جوبت اجوب في ادب وافخر بمن يسلك طريق الحرية وادابها

واحط رجلي في الصفاء ما احطها بين الخلب (1) وامشي وراسي مرتفع عند السماء وسحابها

واكره دعاة التفرقه والعنصريه والشغب وتعاف نفسي من ذباب المجزره وكلابها

وادلي بما في جعبتي قبل البنادق والجعب واحرص على حقن الدماء واهل النفوس اولى بها

احارب الباطل بقول الحق واعمل ما يجب بدون ما اشعل حرب والبلوى على جلابها

احاوره واحذره والهوب يكفيك الذرب وما للحروب الا الرجال الماسكه لاعصابها

كم ناس نادى للحرايب واخر الموقف هرب ما كل من جاء بالمنايا كان من طلابها

والاسد في وسط الحديقة رأسها مثل الذنب ايش باتسوي يا عسى لو كشرت بانيابها

يا ذي حلمت ان العسل حنظل وشوهت الرطب نفسك مريضه عيفت من زادها وشرابها

ما عد تريد إلا عسل سوري تجيبه من حلب والشيخ يحجز لك ذهاب الطائرة وايابها

حراككم لعبه هزيله مثل لعب المنتخب والفرق شاسع في مدربها وفي لعابها

الفايده لك والمواطن طاح بيته واخترب وانته بتنصب لك على الجمهور يا نصابها

اما من الوحده فغض الطرف يا فرخ العجب بنت اليمن ذي غطتك يا صاح في جلبابها

وحده تعاهدنا عليها عهد والكاتب كتب والعز في من عزها والعيب في من عابها

وحدة اخاء وحدة شرف فيها حسبنا والنسب ما حد يشوه (بنته) الحلوه ولا يغتابها

مدحتها وانا ادري ان المدح في ذلك يجب لكنني ما اوفيتها بالمدح ربع نصابها

حبيتها والحب واجب لا تقل لي مستحب لان ربي والحبيب المصطفى وصى بها

اقسم بربي لو يسيل الدم لا فوق الركب ما نترك الوحده ولا احنا عايشين الا بها

اسألتكم بالله ذي هو فوقكم حاكم ورب ياسمعين قصايدي في بدعها وجوابها

هل نخسر الوحده اذا السارق سرق والا اغتصب هل نذبح الجاموس لان العيب في حلابها

هل ينقض المسلم عهوده لا ظلم والا اغتلب هل يقلع الانسان عينه لاجل شيء صابها

انا سمعت ان العجايب سبع في دنيا العجب واعجب من السبع العجايب قصتك واعجابها

ماشي لوحدتنا علاقة بالاراضي والجرب (2) ولا بخلاب الحكومه لكثر خلابها

ما انا مصدق ادمي صوت معاها وانتخب كذاب ذي يشكي من الحاجة وهو ذي جابها

والحرب ما هي حل في ظل القوائم والنسب والامر شورى لا يزيد اشعب عن شيعابها

لانته طعمت القب (3) في العناب عاد الحرب اقب باتكره العناب والقهوه مع صبابها

واحنا لها لاجاتنا غصبا ومن كذب جرب نسقي عدو الشعب سم الموت وسط اكوابها

وابو لهب ومسيلمه وسجاح وحمال الحطب من مس وحدتنا ورمل بنت بعد انجابها

ما عاد يفيده ما زرع ولا يفيده ما صرب ولا تفيده توبته من بعد لو زد تابها

ولو يصوم الست من شوال واربع من رجب ويحج ما تشفع له الكعبه ولا ميزابها

هذا جوابي للذي جوب وللبلوى جلب مع احترامي لاهل يافع شيبها وشبابها

والحل قد قلته لكم بالسلم نبني ما اخترب اما بغير السلم فهي ديمه قلبنا بابها

واليوم يا تاريخ سجل في سجلات الادب قصايدي والويل لك لوما حسبت حسابها
/font]

[color=green][(1) الخلب: الطين المبلول. (2) الجرب: بكسر الجيم هي الارض الزراعية. (3) القب: الشيء المر.
/color]

...............................................................................................................................................................................................................

جواب الشاعر اليافعي (عبدالعزيز المنصوري)
[font=Arial][
نبدع بعالي معتلي ذي لا وهب نعمه وهب الواحد الفرد الصمد والغافر التوابها

واعوذ في رب الفلق من شر غاسق لا وقب ومن شياطين البشر وازلامها وانصابها

قال الجنوبي مرحباً حيا بكم يا من ولب حيا بخولان الطيال واهلها واصحابها

رحب ثمر في من حضر والعر رحب والحقب(1) والقارة النصباء ويافع كررت ترحابها

اما القبيسي ذي بدع بارد له مما جلب ذي جرنا نحو الخطأ وقال يا نصابها

قد اظلمه لو قلتها ماشي من الدابه حلب او قلت جرذي قد دخل يلعب وسط مزرابها

قد قلت له في ما سبق احذر نقع وسط المطب قفل جهنم خير لك واحذر تفك ابوابها

والشارع اصبح ملتقى لاهل الشجاعه والادب واحنا الثقافه والادب نموت او نحيا بها

ومن تجرى نحونا واشعل فتيلات الاثب حتماً تشله ساحره عمياء على جلعابها (2)

وانا كما السيل العرم لاحن ساعات الغضب ذي لا دهم سيل العرم دك القمم وهضابها

من سرو حمير معدني صافي مصفى في مصب قال النبي رأس العرب حمير وحمير نابها (3)

والذيب ذي ما يعرفه قد يحسبه ضمن الجلب (4) ووثبته لا قد وثب تمحي اثر سنجابها

قلنا يجينا رازقي من ارض خولان العنب وان ذه علل داخل جسد تصعب على طبابها

محال احد يجني عسل أصلي من الزهر الشذب تأبى لساني قولها والعاصفه با أسبابها

واذا المدافع زلزلت ما باتغير بالذهب ولن توطي شامخات السرو مهما صابها

ما يرتهب من ضربها منا غير ارنب في دبب اما الوحوش الكاسرة فالعز في مخلابها

والفأس قيمه جامده ما عمرها تجني حطب دون الذراع الضاربه والفعل من حطابها

والحر تلقى له أثر مثل الأسد لاقد وثب ومن تراخت خيمته يلحق يشد أطنابها

ما هو يدعي للسماء يا رب سلفنا رتب (5) يا رب سنحان اعطنا منها بدون اغضابها

وابن الثلايا قالها والقول تكراره وجب ما دام قد ضاع العرب واتخلطوا باعرابها

كنت احسبك ذيب الخلا او ضمن رميان السلب او مثل تاريخ الطيال اصولها وانسابها

لكن دخلت المختبر وكنت اول من رسب واسمك برأس القائمة لول مع رسابها

يدك مثيل العضربي لكن لسانك كالدرب (6) لا انته مزوج في سلى ولا مع عزابها

وضعك مكهرب بينما خطك مذبذب ما استتب عينك ترى العوجاء عجيه والعجاء قلابها

ومن سكت عالحق راضي لم يندد او شجب شيطان اخرس او نعامه عند فقط اعصابها

والقافلة في خطها لو تصبح الدنيا قطب ما تنتحني هامتنا إلا لرب اربابها

والحرب جلاب المصايب والكوارث والتعب صحيح.. والله يلعنه من شلها او جابها

يا ذي تهدد بالدماء ايضاً وقطاع الرقب حذرك تلاعب كوبرا تزرق حمه من نابها

انا الجنوبي ضربتي تعرف بها عند النشب ذياب حمراء هامده احذر تزيد اغضابها

لا تحسب انك منتصر في حرب صحراء النقب راجع دروس العايبه والعيب والمعيابها
واذكر زمانك لولي ايام ما كنا شعب يا رب جنبنا حروب الحوب او محوابها

والسير والمستر وسيجر يذكروا كلمة شتب (7) وكم من الاعداء تحدتنا دعسنا ارقابها

واكره دعاة التفرقه من قبل توضع بالمزب (8) والعيف كرهني شوارع ارضكم ودوابها

اما عن الوحده نعم عشقتها عشق الزلب حبيتها من قبلكم وكنت انا الاولى بها

لكن قتلها صاحبك واخفى جسدها بالمسب (9) واصبح ينسب باسمها حيه ويتغنى بها

والحية الرقطاء مؤكد شف اجلها قد قرب ما دام عزرائيل ناظرها ويا طلابها

والانتخابات انتهت من بعدما الحبل انقطب والبير تعرف عمقها والطول من مجلابها (10)

صندوق اسود قد جلب كل البلاوي والخرب سبب سقوط الطايره هو ذي بدأ خرابها

وانا حراكي وافتخر وان قلت مثل المنتخب فالناس جمله عندكم قد صرحت باعجابها

ما غير ذي فيه الشلل او ذي برجليه العضب يحلم بضربات الجزاء من اجل يأخذ كابها

واليوم باكرر لكم قولي وبا اعيد الطلب خيرتكم واتخيروا يا الدر يا قبقابها (11)

عهد العبوديه مضى والرق قد ولى وهب والخير والشر ارتهن بين اليمن وغرابها


راجع حسابك قلتها واقولها لك عن كثب واعزف معانا عالطرب والعود يا زريابها

ما دام عاد الحق ضايع والعداله تغتصب والله ما نعلن حداد لموتها وغيابها

نحن النسور الجارحه والنسر ما هو كالعقب (12) ولا النمار الداجنه مثل الذي في غابها

تبت يدا من يرتضي بالظلم بل تبت وتب وتب من يقبل بسلطه ظالمه وارهابها

يا مخضراً في عودها من بعدما كانت جزب ازهر نفوسا يابسه ومد في لبلابها

وازكى صلاتي عالنبي الهاشمي سيد العرب ما الفوج نسنس واعقب الفوج النسيم اطيابها
/font]

[color=green][(1) ثمر والعر والحقب والقارة/ جبال في يافع (2) الجلعاب/ اداة من الجلد تحمل على ظهر النساء (3) من حديث للرسول الكريم (4) الجلب/ قطيع الاغنام (5) يا رب سنحان سلفنا رتب/ مثل متداول في بعض محافظات الشمال (6) العضربي/ شجر ثابت كالصنم يتوجد في المقابر (7) شتب/ كلمة انجليزية تعني اصمت (8) المزب/ او الهندول لنوم الطفل حديث الولادة (9) المسب/ مصنوعة من جلد الحيوان لحمل الاشياء بداخلها. (10) مجلابها/ مساحة بجنب البئر وبنفس طولها تستخدم عند سحب الدلو الكبير (11) الدر وقبقابها/ اشارة الى ملكة مصر شجرة الدر التي قتلها الشعب ضرباً بالقباقيب (12) العقب/ بضم العين طائر صغير /color]

...............................................................................................................................................................................................................
[color=green][وهـــذا الفيـديو لاستماع:/color]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yemen7.alafdal.net
 
بدع القبيـسى وجوابة المنصوري عن الوحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زوامل يمنية :: الأقسام الثقافية :: منتدى الشعر والنثر الأدبي-
انتقل الى: