عدد المساهمات : 265 تاريخ التسجيل : 19/04/2012 العمر : 33 الـدولــة : يمنـي وافتخر
موضوع: بدع القبيـسى وجوابة المنصوري عن الوحدة الأحد مايو 13, 2012 3:20 am
الاسبوع الماضي نشرت (الشارع) قصيدة جواب الجواب للشاعر مجلي القبيسي رداً على قصيدة جواب وجهها له الشاعر عبدالعزيز المنصوري ونشرتها الصحيفة في العدد 163 هذا الاسبوع ننشر قصيدة جواب الشاعر المنصوري على قصيدة الجواب للقبيسي، التي نعيد ايضاً نشرها في هذا العدد كي تكون الصورة واضحة للقارئ.
جواب الجواب للشاعر مجلي القبيسي [font=Arial][ قال القبيسي مرحباً ما همشلت والمزن صب وسيلها سقى اليمن وديانها واشعابها
وعدد ما صوت المدافع زمجرت والجيش هب بامريكيات الصنع ذي تضرب على سحابها
حيى بذي جوب سواء يافعي او منتدب اهم شيء جتنا قصيدة كاشفه لنقابها
واحد في الشارع كتب رده وليته ما كتب لانه كتب عدة جمل مش داري ايش اعرابها
واسرف وخلب ما رعى حق الاخوة والصحب وارسل قصيدة سلبها غطى على ايجابها
مظلوم لكنه ظلمنا في حسابه ذي حسب مسكين لكن في يده سكين هددنا بها
وانا ابن خولان الاباء والعز رميان السلب واهل الطيال السود ذي كل العدى تهتابها
وانا ابن هذا الشعب ذي شيب على العزة وشب ابن اليمن ذي يرفض العوجاء ولا يرضى بها
اشعر واقول الحق وان جوبت اجوب في ادب وافخر بمن يسلك طريق الحرية وادابها
واحط رجلي في الصفاء ما احطها بين الخلب (1) وامشي وراسي مرتفع عند السماء وسحابها
جواب الشاعر اليافعي (عبدالعزيز المنصوري) [font=Arial][ نبدع بعالي معتلي ذي لا وهب نعمه وهب الواحد الفرد الصمد والغافر التوابها
واعوذ في رب الفلق من شر غاسق لا وقب ومن شياطين البشر وازلامها وانصابها
قال الجنوبي مرحباً حيا بكم يا من ولب حيا بخولان الطيال واهلها واصحابها
رحب ثمر في من حضر والعر رحب والحقب(1) والقارة النصباء ويافع كررت ترحابها
اما القبيسي ذي بدع بارد له مما جلب ذي جرنا نحو الخطأ وقال يا نصابها
قد اظلمه لو قلتها ماشي من الدابه حلب او قلت جرذي قد دخل يلعب وسط مزرابها
قد قلت له في ما سبق احذر نقع وسط المطب قفل جهنم خير لك واحذر تفك ابوابها
والشارع اصبح ملتقى لاهل الشجاعه والادب واحنا الثقافه والادب نموت او نحيا بها
ومن تجرى نحونا واشعل فتيلات الاثب حتماً تشله ساحره عمياء على جلعابها (2)
وانا كما السيل العرم لاحن ساعات الغضب ذي لا دهم سيل العرم دك القمم وهضابها
من سرو حمير معدني صافي مصفى في مصب قال النبي رأس العرب حمير وحمير نابها (3)
والذيب ذي ما يعرفه قد يحسبه ضمن الجلب (4) ووثبته لا قد وثب تمحي اثر سنجابها
قلنا يجينا رازقي من ارض خولان العنب وان ذه علل داخل جسد تصعب على طبابها
محال احد يجني عسل أصلي من الزهر الشذب تأبى لساني قولها والعاصفه با أسبابها
واذا المدافع زلزلت ما باتغير بالذهب ولن توطي شامخات السرو مهما صابها
ما يرتهب من ضربها منا غير ارنب في دبب اما الوحوش الكاسرة فالعز في مخلابها
والفأس قيمه جامده ما عمرها تجني حطب دون الذراع الضاربه والفعل من حطابها
والحر تلقى له أثر مثل الأسد لاقد وثب ومن تراخت خيمته يلحق يشد أطنابها
ما هو يدعي للسماء يا رب سلفنا رتب (5) يا رب سنحان اعطنا منها بدون اغضابها
وابن الثلايا قالها والقول تكراره وجب ما دام قد ضاع العرب واتخلطوا باعرابها
كنت احسبك ذيب الخلا او ضمن رميان السلب او مثل تاريخ الطيال اصولها وانسابها
لكن دخلت المختبر وكنت اول من رسب واسمك برأس القائمة لول مع رسابها
يدك مثيل العضربي لكن لسانك كالدرب (6) لا انته مزوج في سلى ولا مع عزابها
وضعك مكهرب بينما خطك مذبذب ما استتب عينك ترى العوجاء عجيه والعجاء قلابها
ومن سكت عالحق راضي لم يندد او شجب شيطان اخرس او نعامه عند فقط اعصابها
والقافلة في خطها لو تصبح الدنيا قطب ما تنتحني هامتنا إلا لرب اربابها
والحرب جلاب المصايب والكوارث والتعب صحيح.. والله يلعنه من شلها او جابها
يا ذي تهدد بالدماء ايضاً وقطاع الرقب حذرك تلاعب كوبرا تزرق حمه من نابها
انا الجنوبي ضربتي تعرف بها عند النشب ذياب حمراء هامده احذر تزيد اغضابها
لا تحسب انك منتصر في حرب صحراء النقب راجع دروس العايبه والعيب والمعيابها واذكر زمانك لولي ايام ما كنا شعب يا رب جنبنا حروب الحوب او محوابها
والسير والمستر وسيجر يذكروا كلمة شتب (7) وكم من الاعداء تحدتنا دعسنا ارقابها
واكره دعاة التفرقه من قبل توضع بالمزب (8) والعيف كرهني شوارع ارضكم ودوابها
اما عن الوحده نعم عشقتها عشق الزلب حبيتها من قبلكم وكنت انا الاولى بها
لكن قتلها صاحبك واخفى جسدها بالمسب (9) واصبح ينسب باسمها حيه ويتغنى بها
والحية الرقطاء مؤكد شف اجلها قد قرب ما دام عزرائيل ناظرها ويا طلابها
والانتخابات انتهت من بعدما الحبل انقطب والبير تعرف عمقها والطول من مجلابها (10)
صندوق اسود قد جلب كل البلاوي والخرب سبب سقوط الطايره هو ذي بدأ خرابها
وانا حراكي وافتخر وان قلت مثل المنتخب فالناس جمله عندكم قد صرحت باعجابها
ما غير ذي فيه الشلل او ذي برجليه العضب يحلم بضربات الجزاء من اجل يأخذ كابها
واليوم باكرر لكم قولي وبا اعيد الطلب خيرتكم واتخيروا يا الدر يا قبقابها (11)
عهد العبوديه مضى والرق قد ولى وهب والخير والشر ارتهن بين اليمن وغرابها
راجع حسابك قلتها واقولها لك عن كثب واعزف معانا عالطرب والعود يا زريابها
ما دام عاد الحق ضايع والعداله تغتصب والله ما نعلن حداد لموتها وغيابها
نحن النسور الجارحه والنسر ما هو كالعقب (12) ولا النمار الداجنه مثل الذي في غابها
تبت يدا من يرتضي بالظلم بل تبت وتب وتب من يقبل بسلطه ظالمه وارهابها
يا مخضراً في عودها من بعدما كانت جزب ازهر نفوسا يابسه ومد في لبلابها
وازكى صلاتي عالنبي الهاشمي سيد العرب ما الفوج نسنس واعقب الفوج النسيم اطيابها /font]
[color=green][(1) ثمر والعر والحقب والقارة/ جبال في يافع (2) الجلعاب/ اداة من الجلد تحمل على ظهر النساء (3) من حديث للرسول الكريم (4) الجلب/ قطيع الاغنام (5) يا رب سنحان سلفنا رتب/ مثل متداول في بعض محافظات الشمال (6) العضربي/ شجر ثابت كالصنم يتوجد في المقابر (7) شتب/ كلمة انجليزية تعني اصمت (8) المزب/ او الهندول لنوم الطفل حديث الولادة (9) المسب/ مصنوعة من جلد الحيوان لحمل الاشياء بداخلها. (10) مجلابها/ مساحة بجنب البئر وبنفس طولها تستخدم عند سحب الدلو الكبير (11) الدر وقبقابها/ اشارة الى ملكة مصر شجرة الدر التي قتلها الشعب ضرباً بالقباقيب (12) العقب/ بضم العين طائر صغير /color]